قينان والوزير وألم الحقيقة

اجتاح المعلمين في الأيام الماضية  إعصار اسميته بإعصار #قينان والوزير هذا الإعصار الذي ضرب صرح التعليم وأصاب أحد أعمدته وهو : المعلم حيث شوه سمعته و شكك في أمانته ( اما هيبته فقد ذهبت مع الريح  منذ زمن ).
ولكن ما دعاني لأن أكتب هذه الكلمات هو رغبتي للنظر في هذا الإعصار من " الجانب المضيء والجانب المظلم " فيما ذكره #وزير التعليم و#قينان

فالجانب المضيء فيما قال الوزير :
* اولا :
بصفته رجل التعليم الاول فمن المؤكد أن لديه خلفية لما يدورفي وزارته .
* ثانيا :
في بلادنا التذمر و التشكي عند صدور أي قرار جديد واقع مؤلم وهو ليس بغريب على مؤسساتنا وليس التعليم فقط .
* ثالثا :
كلنا يعلم أن وزير التعليم فعلا يعاني كثيرا من ردة فعل المعلمين عند صدور القرارات ومنها :
- عند بداية كل عام تذمر وتشكي من التعيين .
- عند حركة نقل المعلمين تذمر و تشكي .
- ايضا يعاني من تعديل المستويات  فأصحابها يشغلون برامج التواصل كما ذكر الوزير " لذا "ضاق به الحال .
* رابعا :
هو قال الشكاؤون البكاؤون ( اعداء التطوير ) وهذا واقع ملموس في الميدان فلا نكابر فنجد القليل يحاول ان يطور أو يقبل بالجديد أو التدريب وهم قليلون .

أما الجانب المظلم فيما قال الوزير :
* اولا :
لم يوفق الوزير فيما قال والمفروض ان تكون نصيحة فهو وزير التعليم وارى أنها كبيرة في حقه . ( وجهة نظر )
ولنا في أبيات ( الإمام الشافعي ) عبرة :
تعمدني بنصحك في انفرادي
وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع
من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي
فلا تجزع إذا لم تعط طاعه .
* ثانيا :
بما أنه المسؤول عن التعليم فكان يجب عليه اصدار التعميم المناسب بدلا من نشر الغسيل وقوله الشكاؤون البكاؤون على الملاء فهو يعد بمثابة الأب للمعلمين ، فلو قال - المعترضون دائما - بدلا من ذلك .
* ثالثا :
تعليقه على مقال #قينان لم يشفي ما في صدورنا من قينان وخصوصا انه اتهم المعلمين بالخيانة .

** أما #قينان وجد #الوزير مهد له الطريق ليستعيد " بريقه ويزداد شهرة " بعد أن رأى أن الصحف الورقية في طريقها الى الاختفاء فقام بقذف المعلمين بالخيانة وقلة الأمانة والكسل وعدم رضاهم من العمل وأخيرا قذفهم بقلة الأدب  .

الجانب المضيء فيما قال #قينان :
* اهدى لينا عيوبنا وهذا جميل للتغيير .
ولنا في أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه عبرة فقد كان يقول: ( رحم الله امرأً أهدى إلي عيوبي ) وكان يسأل الصحابة عن عيوبه .
* #قينان في برنامج " ياهلا " قال عن المعلمين أن من صفاتهم :
* الكسل .
*ضعف التأهيل .
*التسيب .
* لا يرغبون في التطوير ( حقيقة مؤلمة) .
*وقال يحتاجون الى الحزم والعزم  ومن " وجهة نظري" صدق في ذلك .
* ثم ذكر يحاربون " زميلهم المميز " وهذه من المصائب في التعليم .
فقد اهدى إلينا عيوبنا و (فيما قال الكثير من الصحة ) .

الجانب المظلم :
*أنه عمم الإتهام على جميع المعلمين .
* الاتهام بالخيانة و السرورية .
* اختفت شهرته و حصل على فرصة بعد مقولة الوزير ليعود الى الأضواء .
* الجميع يعرف أن #قينان يتصيد انتقاد  كل فترة المؤسسات التي تثير ضجة في المجتمع السعودي ليقول للناس انا موجود .

رسالة الى الوزير :
ان للمعلم كارهون وهذا الكره متوارث من قديم الزمان وهو ناتج من اثنين لا ثالث لهما  :
1- حاسد .
2- فاشل في التعليم حول فشله الى كره للمعلم .
سعادة الوزير المعلم يقف وحيدا وكأنه عدوا لباقي موظفي الدولة ، فما بالك عندما يجد المسؤول عنه لم يراعي شعوره و يسانده و يشجعه ويدعمه .

رسالة الى #قينان و شاكلته :
* هل التعميم في قذف الاخرين ظاهرة صحيحة .
*لماذا الهجوم على المعلمين وليس غيرهم
*هل الكسل والفشل و التسيب وضعف التأهيل في التعليم فقط .

رسالة الى المعلمين :
لنثبت للجميع أن #وزير التعليم و#قينان كانوا على خطأ ونعمل بجد واخلاص ونقول لهم نحن في الميدان .

وجهة نظر  :
صدق #قينان في الكثير و اخطأ في الخيانة والتعميم وستثبت الأيام ما قال #قينان .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

في الميدان " العبيط مدلل والمخلص محبط "

" بندر العلواني "